علاج كامل لآلام الدورة ، د. جنة خداده




مضادات الإلتهاب الغير ستيرويدية (  NSAID مسكنات الألم) ؛ تعتبر الإختيار الدوائي الأول .
تعمل على الحد من افراز مادة البروستاقلاندين فتخفف تقلصات جدار الرحم و بالتالي تقلل من حدة الألم ..
.
تكون أكثر فعالية لو استخدمت في اليوم الذي يسبق الدورة ( أي نأخذها قبل الدورة الشهرية بيوم ) و تكمل عليها بإنتظام لمدة ٢-٣ أيام ..
.
كل أنواع ال NSAID لها نفس الفعالية في تخفيف ألم الطمث الأولي المتوسط إلى الشديد عند نحو ٨٠٪‏ من النساء ..
.

الأمثله لهذه الأدوية : البروفين ، الكتافلام ، البونستان و غيرها .. .
البروفين ٤٠٠ ملليجرام ( brufen 400mg)
تأخذ حبة ثلاث إلى أربع مرات بعد الأكل و من الممكن زيادتها في حالات الألم الشديدة و لكن لا تتعدى الجرعة ٢.٤ جرام في اليوم  بواقع حبة ٨٠٠ مليجرام ثلاث مرات باليوم بعد الأكل ✅✅
.
أمثله أخرى البونستان ٢٥٠ ملليجرام (pondtan250mg) يأخذ ثلاث مرات باليوم بعد الوجبات و أما بالنسبه للكتافلام ٥٠ ملليجرام ( cataflam 50mg ) يأخذ مرتين فقط بعد الوجبات ،، و كما قلنا يستحسن البدأ بهم قبل الدورة الشهرية بيوم واحد او يومين 😊💎 .
البروفين و غيرها من مضادات الإلتهابات الغير ستيرويدية لها نفس الأضرار الجانبية ؛ آلام بالمعدة لذلك يفضل بعد الأكل و الافراط فيها قد يسبب قرح بالمعدة ، تحسس في بعض الناس ، و يجب أن نعرف  أنها لا تعطى لمن يشكو من أمراض الربو ( حساسية الصدر ) لأنها قد تسبب أو تزيد من النوبات الربوية ..
.
على المرأة اختار نوع واحد من هذه الادوية بالجرعة المحددة و عدم الجمع بينهم ..
.

3️⃣ حبوب منع الحمل (COCP) التي تحتوي على الإستروجين و البروجسترون معا و تعطى عن طريق الفم و هي الخيار الدوائي الثاني و المثبت الفعالية لمن لم يستجيب أو يتحسن على NSAID .. تعمل عن طريق الحد من افراز مادة البروستاقلاندين و بالتالي تقلل من تقلصات الرحم فيخف الألم ،، هذه الحبوب لا تأخذ الا بإستشارة طبيب النساء المختص ..
.

4️⃣ لمن لا تستطيع أن  تأخذ البروفين و غيرها من NSAID بإستطاعتها أخذ البانادول من الممكن أن يخفف الألم و لكن لفترة قصيرة و لذلك قد تحتاجين تكراره مراراً خلال اليوم كل أربع أو ٦ ساعات ،،
.

5️⃣ ممارسة الرياضة : هناك دراسات عدة أثبتت أن ممارسة الرياضة خلال أيام الدورة الشهرية قد يساهم في تخفيف آلام الدورة ، و لا ننسى فضلاً عن هذه الدراسات في هذا المجال فإن للرياضة فوائد كثيرة لصحة الجسم فلما لا نمارسها حتى في هذه الأثناء ..
. .
.
و سلامتكم 💎
.
.

د.جنة خداده
ليست هناك تعليقات :

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق